الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولا يؤثر المجهود عالي الشدة والذى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: ولا يؤثر المجهود عالي الشدة والذى   الخميس مايو 08, 2008 9:44 pm

ولا يؤثر المجهود عالي الشدة والذى يتميز به الحمل الفتري مرتفع الشدة والذي في حدود 75% من قدرة اللاعب في نسبة استهلاك الأكسجين فقط , بل علي مساحة المقطع العرضي للعضلة , فالعضلة عندما تتعرض للإجهاد تثار وينظم ذلك التكرار وفترات " الراحة المستحسنة " والمناسبة لتلك الشدة , وبذلك تتحسن ليس فقط السرعة بل تتعدي ذلك إلى القوة المميزة بالسرعة والقدرة الانفجارية , والتحمل الخاص بكل من القوة والسرعة الذي يساعد فى ذلك زيادة عدد الشعيرات الدموية التي تسمح بوجود أكسجين أكثر , وبذلك يهدف التدريب الفتري الشديد بأن تكون عدد مرات تكرار التمرين كافية لتنشيط تكوين شعيرات دموية جديدة حتي تكبر عدد تلك الشعيرات وبذلك يمكنها تغطية ؛ مساحة الألياف العضلية المتنامية نتيجة التدريب , وهذا يعمل لي انسياب إبطأ للدم داخل العضلة مما يتيح وقتا أطول للاتصال بين النسيج العضلي والدم مما يسمح بإعطاء المزيد من الأكسجين , وهذا يعتبر أحد الأسباب لزيادة الفرق بين الدم الشرياني والوريدي من حيث المحتوي الأكسجيني والذي يتميز به الرياضيين عن غيرهم .
ونتيجة للتدريب المقنن والمستمر بالحمل الفتري مرتفع الشدة والذي يعمل علي اتساع الشعيرات الدموية بشكل أسرع ليسمح بمرور مزيد من الأكسجين والأملاح المعدنية كالفوسفات والبوتاسيوم , هذا بالإضافة إلي بعض الخمائر في العضلات العاملة , وهذا كله من إحدي أسباب تأخير الإحساس بالتعب ولفترة طويلة , وعلي ذلك يمكن إيجاز سبب تاخير التعب لما يلي :
- الاستخدام الاقتصادي للعضلات مع تكيف جيد للعضلات .
- زيادة في سريان الدم للعضلات حيث يسمح بمزيد من تواجد الأكسجين في العضلات .
- تقليل النفايات الأيضية مثل حمض اللبنيك الذي يتسبب في إعاقة العضلات .
كل هذا يعمل علي تأخر الإحساس بالتعب ويعمل في استفادة شفاء العضلات وبذلك يزداد القدرة علي الأداء الجيد .
ومن خلال التدريب بالحمل الفتري مرتفع الشدة وبعد " الراحة المستحسنة " بين كل تمرين وآخر نجد أن ثلثي التعب زال ولم يتبق سوي ثلث التعب الذي يلازم اللاعب في التمرين التالي وهكذا ... والذي يعمل علي التكيف الأمثل مع المجهود , وذلك من خلال مقاومة الجسم للمجهود الجديد .

علاقة التدريب الفتري مرتفع الشدة ببعض متغيرات التدريب
المتغيرات الـمـواصــفـــــات
الموسم التدريبي ما قبل المنافسات والمنافسات بالتناوب مع طريقتي ، الفتري منخفض الشدة والتكراري .
الهدف تنمية كل من : تحمل السرعة القصوى والقوة القصوى والقوة المتميزة بالسرعة والقدرة الانفجارية .
أساليب التدريب المستخدمة . : التدريب البليومتري ، التدريب الدائري الهرمي الصاعد لتدريب القوة بالأثقال .
نظام الطاقة لا هوائي بنسبة كبيرة .
مكونات الحمل
الشدة 75 % للقوة ، 80 – 90 % للسرعة
الحجم 3 – 6 تكرار
الراحة 90/180 ث للمتقدمين عندما يصل النبض 110 – 120 ، 120-240 ( النبض 110-120 ) للمستوي الأقل .
دوام المثير لا يتعدى 75 % من التحمل القصوى للاعب .
(3 : 303 – 307 )
التدريب التكراري : Reptition Training
وتهدف طريقة التدريب التكراري لتنمية القدرات البدنية والخصائص الحركية التالية :
- القوة العظمة - السرعة القصوى
- القوة المميزة بالسرعة - القدرة الانفجارية
- تعجيل السرعة - التحمل الخاص بالمنافسة
وبذلك تتميز طريقة التدريب التكراري للشدة القصوى والتي يمكن تحديدها ما بين 80 – 100 % من الشدة القصوى للاعب ، تستخدم تلك الطريقة مع المستويات العليا في موسم المنافسات بالتناوب مع طريقتين التدريب الفترى منخفض ومرتفع الشدة ، حيث تعمل دينامكية العمل بتلك الطرق على تحسين مستوى اللاعب حيث يتميز حمل التدريب بالتموج وليس على وتيرة واحدة ، وبذلك يعتبر ذلك أساساً من أسس الارتقاء بمكونات حمل التدريب ، وعلى ذلك يمكن توصيف طريقة التدريب التكراري من خلال مكونات حمل التدريب وكما يلي .
شدة مثير التدريب :
تتحدد شدة مثير حمل التدريب بالنسبة للأنشطة والتمرينات الخاصة بالجري والسباحة ، هذا بالإضافة إلي تنمية القوة العضلية عند استخدام أحمال إضافية عن وزن الجسم أو بدون استخدام أحمال إضافية بأن تصل شدة المثير إلي القصوى وكما يلي .
• بالنسبة لتمرينات السرعة والتحمل : تتراوح الشدة لكل تمرين ما بين 90- 100 % من الشدة القصوى .
• بالنسبة لتمرينات القوة : تتراوح الشدة لكل تمرين 80-90 % من الشدة القصوى على أنه يمكن الوصول إلي 100 % كإحدى التدريبات الخاصة بقياس المستوى .
حجم مثير التدريب :
تتميز طريقة التدريب التكراري بوصول الشدة إلي القصوى والذي يترتب عليه تقليل التكرارات والتي تتراوح ما بين 3 – 6 تكرارات لكل تمرين سواء لتدريبات السرعة أو القوة بحيث لا تتعد ثلاث مجموعات .
فترات الراحة :
نظراً لبلوغ شدة مثير التدريب إلي الحد الأقصى ، الأمر الذي يستلزم عدم استخدام أسلوب " الراحة المستحسنة " والمتبعة مع طريقة التدريب الفترى منخفض ومرتفع الشدة ، ولذلك ينصح بأن تكون فترات الراحة بين تمرينات السرعة في حدود 15 – 45 ق ، وتمرينات القوة العضلية ما بين 2 – 3 ق .. على أن تؤدي خلال فترات الراحة بعض التمرينات الخفيفة كالمشي – تمرينات الإطالة البسيطة ....... إلخ . من تمرينات التهدئة .
زمن دوام مثير التدريب :
يختلف زمن دوام مثير التدريب عند استخدام الشدة القصوى وذلك من تمرين إلي آخر ، فبالنسبة لتمرينات السرعة تتراوح ما بين 2-3 ثواني وحتى 3 ق للمسافات المتوسطة ، أما بالنسبة لتمرينات القوة العضلية فلا تتعدى بضع ثواني .
الخصائص الفسيولوجية للتدريب التكراري :
يؤدي التدريب بالحمل التكراري القصوى إلي إثارة الجهاز العصبي المركزي حيث تتراوح الشدة بين 90-100 % من قدرة اللاعب ، وهذا ما يتسبب عنه التعب المركزي ، وما ينتج عن ذلك من دين أكسجينى كبير والذي يجبر العضلات إلي العمل لا هوائيا ، وبذلك تنتج النفايات الأيضية الحمضية والتي تسبب زيادة التعب المركزي .
أن زيادة الميتابولزم العضلي الناتج عن العمل بالحمل التكراري القصوى يستلزم من اللاعب العناية بالغذاء كماً ونوعاً ، هذا بالإضافة إلي المواد المعادلة والأملاح المعدنية والفيتامينات والتي يجب أن تتوافر وبكميات مناسبة حتى لا تحدث نتائج غير مرضية تبعا لنقص تلك المواد الهامة للرياضي ، وبذلك تتحسن مقاومة التعب المركزي والتعب الموضعي الطرفي حيث ينتج عنه توافق جيد بين العضلات والأعصاب مما يعطي التدريب بالحمل التكراري و القصوى فرصة أكبر لتنمية كل من عنصر السرعة والقوة القصوى والقوة المميزة بالسرعة والقدرة الانفجارية وتحمل القوة القصوى وتحمل السرعة القصوى . (3 : 313 -315 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
ولا يؤثر المجهود عالي الشدة والذى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: