الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التخطيط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم التخطيط   الخميس مايو 08, 2008 9:46 pm

مفهوم التخطيط :
التخطيط في المقام الأول – كما يراه إبراهيم عبد المقصود وحسن الشافعي – منهج أو مدخل لحل المشكلات ، وهذا المنهج لكي يكون فعالاً ومجدياً يلزم أن يكون مفهوماً ومقبولاً من القائمين على تنفيذه ، وهو يعنى إلى جانب هذا عملية يشترط لنجاحها وجود مخططين متخصصين أحسن تدريبهم ، ولديهم الإمكانيات المادية اللازمة ، ويمتازون بنفاذ البصيرة والحيوية وموجهين بالصالح العام ، فالتخطيط هو استقراء للمستقبل من خلال إمكانيات الحاضر وخبرات الماضي والاستعداد لهذا المستقبل بوضع أنسب الحلول له بكافة الوسائل الممكنة لتحقيق الأهداف البعيدة والقريبة ونوع بدائل لأي صعوبات محتملة عن طريق تحديد السياسات الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف ، مع وضع البرامج الزمنية لهذه السياسات في إطار الإمكانيات المتاحة والمرتقبة .( 3: 15)
القواعد الأساسية عند التخطيط للتدريب :-
1- تحديد أهداف خطة التدريب .
2- تحديد الواجبات التي تحقق هذه الأهداف (محتوى التدريب )
3- تحديد الوسائل التي عن طريقها يمكن تنفيذ هذه الواجبات ( طرق التدريب – الأجهزة – الأدوات – الملاعب )
4- تحديد أنسب النظم المطلوبة
5- تحديد الميزانية المطلوبة .
6- عمل السجلات الخاصة باللاعبين وبواجبات خطة التدريب وفقاً للفترات ومراحل التدريب المختلفة .
7- تحديد الاختبارات الدورية التي عن طريقها يمكن تقويم الخطة أو تعديلها وفقا لما يراه وبذلك تكون هناك مرونة في الخطة وفقا لمقتضيات سير التدريب .
(1 : 204 , 205)

مراحل وخطوات التخطيط هي : –
1- تحديد الأهداف الرئيسية .
2- القيام بتحليل شامل للنشاط المراد للتخطيط له و اتجاهاته و إجراء التنبؤات وذلك من خلال :
• جمع البيانات والمعلومات .
• تحليل الموقف في الماضي والحاضر .
• إجراء التنبؤات .
• وضع الفروض.
3- ترجمة الأهداف الرئيسية إلى أهداف مرحلية أو تخصصية بصورة محددة .
4- تعيين الوظائف الرئيسية والبحث عن مجالات العمل البديلة .
5- تقويم لمجالات العمل البديلة واختيار البديل الامثل .
6- اختيار طرق التطبيق ورسم الخطط الفرعية والتكميلية.
7- إعداد الموازنة التخطيطية
8- المتابعة . (3: 18)
محتوى الخطة أو عناصر التخطيط :
1- تحديد الأهداف المطلوبة الوصول إليها بالجهد الجماعي .
2- رسم السياسات أي القواعد التي تحكم تصرفت المرؤوسين في استخدامهم للعناصر المذكورة .
3- تحديد العناصر –كماً ونوعاً- الواجب استخدامها لتحقيق الأهداف سواء كانت هذه العناصر مادية أو بشرية .
4- إقرار الإجراءات أن أي الخطوات التفصيلية التي تتبع في تنفيذ مختلف العمليات .
5- وضع البرامج الزمنية أي ترتيب الأعمال المطلوب القيام بها ترتيباً زمنياً .
( 3: 20)
أهمية ومزايا التخطيط :-
1- يوضح الطريق الذي يجب أن يسلكه جميع الأفراد وعند تنفيذ الأعمال ، وكذلك توضيح الأهداف لكي يسعوا إلى تحقيقها .
2- يوضح مقدماً جميع الموارد المطلوب استخدامها كماً ونوعاً .
3- يساعد على التخلص من المشاكل والعمل على تلافيها قبل حدوثها .
4- يمكن بواسطته التنبؤ بالاحتياجات البعيدة من حيث القائمين على التنفيذ والأموال ووسائل التنفيذ .
5- يعمل على الاستغلال الامثل للإمكانيات المتاحة .
6- يساعد على التنسيق بين الأنشطة المختلفة .
7- يحقق الأمن النفسي للأفراد والجماعات .
1- الحصول عليها وتوزيعها حتى لا تكون عائقاً في تنفيذ الخطط الموضوعة والوصول للأهداف . (1: 15, 16)
مبادئ التخطيط الفعال :-
- ضرورة بناء الخطة في ضوء هدف واضح وصريح ومحدد مما ييسر عملية التخطيط .
- أن تكون الخطة مفهومة وواضحة وتتميز بالدقة مما يتيح الفرصة لاستيعابها من قبل القائمين على وضعها موضع التنفيذ .
- أن تكون الخطة اقتصادية ومراعية للإمكانيات والموارد البشرية المتاحة .
- أن تتميز الخطة بالمرونة حتى يمكنها من مقابلة الظروف المتغيرة والطارئة .
- أن تكون قابلة للمتابعة عند التنفيذ مما ييسر تقويم الأداء والعمل .
- يجب أن يعتمد التخطيط على الوثائق والحقائق والتفكير الموضوعي .
- أن يشارك في التخطيط كل من له دراية علمية وخبرة في مجال التخطيط .
ويؤكد فايول Fayol على عده معايير هامة يجب توافرها في الخطة لكي تكون فعالة هي :
الوحدة :
ويعنى أن تكون الخطط الفرعية متناسقة ومتكاملة فيما بينها ، ومن ثم تكون وحدة واحدة وبحيث لا تتعارض تلك الخطط الفرعية أو بعضها أو إحداها مع الخطة ككل .
الاستمرارية :
ويعنى أن يكون التخطيط مستمراً طالماً أن المشروع مازال مستمراً .
الدقــة :
يرتبط معيار الدقة بمدى مطابقة بيانات التنبؤ بواقع المستقبل وأنه كلما كان الفرق ضئيلاً بين التنبؤ وبين واقع المستقبل كان التخطيط دقيقاً لذلك تتسم الخطة بالدقة.
المرونـة :
ويعنى أن الخطة تتصف بقدرتها وقابليتها للتكيف مع المتغيرات والظروف التي قد تطرأ مستقبلاً .(3: 19)
أسس التخطيط الرياضي :
عندما يبدأ المدرب في وضع خطة التدريب فإنه يجب أن يلاحظ النقاط الثلاثة الآتية :
أولا : معرفته المسبقة بمواعيد المسابقات وأنواعها هل هي مباريات ودية أو بطولة دوري أو بطولة مناطق أو بطولة جمهورية .
ثانيا : مستوي اللاعبين أو الفريق من حيث الحالة البدنية والحالة المهارية .
ثالثا : والامكانات المتاحة للمدرب من حيث مكان التدريب ومساعدي المدرب والامكانات المادية . (1: 204)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
مفهوم التخطيط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: