الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 التوازن الحيوي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 253
تاريخ التسجيل: 19/04/2008

مُساهمةموضوع: التوازن الحيوي :   الخميس مايو 08, 2008 10:18 pm

التوازن الحيوي :
ويقصد بالتوازن الحيوي هنا هو الاستقرار الداخلي أو الاستتباب , وفي نظري فإن التوازن هو سر الحياة حيث خلق الله سبحانه وتعالى الكون على التوازن الكوني , وجسم الإنسان على الإستتباب لكي تستطيع أجهزة الجسم المختلفة من جهاز عصبي ودوري وتنفسي , وعضلي وعظمي وبولي وتناسلي وهرموني وأملاحي وإنزيمي وكهربائي وأيوني , وحمضي وقلوي وحراري وسمعي وبصري وجيني كل هذه الأجهزة خلقت للتوازن وتعمل بنظام توازني دقيق وستظل الكائنات الحية تمارس وظائفها تحت راية كبيرة عظمية هي راية الدين وهو الذي بنى على الوسطية والتوازن.

يصنع كل من الدم ومكوناته الوسط الداخلي أو البيئة الداخلية للجسم والذي أسماه العالم الفرنسي الشهير كلود برنار Claude Bernard والفسيولوجي المعروف بالوسط الداخلي Milieu Interieur ويجب أن يبقى هذا الوسط ثابتاً مهما تغير الوسط الخارجي وهو ما عرف بتعريف أطلقه العالم الفسيولوجي كانون Cannon بالاستتباب Ho-Meostasis وهو ما يمثل حكمة الجسم في جعل الوسط الداخلي للجسم في حالة توازن ليتمكن من القيام بالأعباء المتورطة به من توزيع متعادل للغازات وغذاء وطاقة داخلية وأملاح وكهرباء وغيرها وكل تغير يحدث داخل الجسم يؤدي إلى تغير تلقائي للأعضاء وأنسجة وخلايا الجسم لإلغاء التغير الحادث وإعادة الإتزان , وكل خلية تعمل بطريقتها الخاصة للحفاظ على حيوية الجسم وذلك بالإبقاء على ثبات السائل الذي يغطي الخلايا.
أولاً: التوازن الحمضي القاعدي :

* الحامض : Acid
هو أي مادة تتحلل في المحلول لتعطي أيونات الهيدروجين , وللحامض مذاق حمضي ويغير لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأحمر ويتفاعل مع القلويات أو القاعديات ليكون الأملاح ويحرر الهيدروجين من بعض المعدنيات وأمثلة من احماض الجسم :
- حامض الهيدروكلوريك Hydrochloric
- حامض الفوسفوريك Phosphoric
- حامض الكربونيك Carbonic
- حامض سيتريك Citric
- حامض كاربوكسيلك Carboxylic
( 2 : 71 )
حمضنة الدم : Acidosis
المقصود بحمضنة الدم الحالة التي تزيد فيها نسبة الأحماض في الدم ولا تستطيع عملية التنظيم "المنظمات الحيوية" أن تحافظ على نسبته في الدم دون زياد.
والحمضنة الزائدة التي تحدث في الدم تؤدي إلى غيبوبة قد تؤدي إلى الوفاة , أي أنه إذا تكونت الأحماض في الدم بنسبة تفوق تعادلها في الدم أو تخلص منها الجسم منها فإن الدم في هذه الحالة يصبح في حالة حمضية.
وتحدث الحمضية نيجة فقد الجسم للأملاح القلوية الموجودة بالدم وبمعنى أنها تحدث إما لزيادة في نسبة الأحماض أو فقد للقلويات.
أنواع الحمضية Acidosis Types

أ- الحمضنة التنفسية Respiratory Acidosis
وتحدث نتيجة زيادة نسبة حامض الكربونك في الدم وهي أقل خطراً من الحمضنة التمثيلية لأنه يمكن للجسم تحطيم الكربونك وذلك عن طريق حامض كربونك انهيدروز وذلك بتحويله إلى ثاني أكسيد كربون و ماء , ويتخلص منه الجسم عن طريق اخراجه مع التنفس.

ب- الحمضنة التمثيلية Metabolism Acidosis
يحدث هذا النوع من الحمضنة نتيجة زيادة الاحماض الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي والأكسدة في الجسم.
كما أنها تحدث في الحالات الفسيولوجية الغير عادية كتناول كميات مضاعفة من المواد البروتينية أو المواد الدهنية , وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة نسبة الأحماض في الدم كنتيجة لعمليات التمثيل الغذائي التي تنتهي بتكوين وزيادة الأحماض في الدم.
كما قد يحدث هذا النوع من الحمضنة في حالات الامتناع عن تناول الطعام لمدة طويلة أو في حالات الصوم , وتتم معالجة الحمضنة بتناول عصير الموالح أو الملح القلوي مثل بيكربونات الصوديوم.
( 4 : 183 – 184 )

* القلوي أو القاعدي: Base
القاعدي أو القلوي Base هو أي ادة تشكل أيونات الهيدروكسيل OH- في المحاليل المائية , له مذاق مر وملمس زلق ويغير لون ورقة عباد الشمس إلى اللون الأزرق , ويتفاعل مع الأحماض ليشكل الأملاح ومن أمثلته في الجسم:
- الصوديوم Sodium
- كالسيوم هيدروكسيد Calcium . Hydroxides
- المحاليل المائية للأمونيا.
( 2 : 71 )
* التعادل : Neutralize
لو أضيف حامض إلى القلوي يحدث ما يسمى بالتعادل .
مثال:
حامض الهيدروكلوريك + هيدروكسيل الصوديوم = كلوريد الصوديوم + ماء بحيث يوضع القلوي NaOh في إناء ويسكب عليه HCL بالتدريج حتى يتغير لون المحلول , وعندئذ يحدث التعادل حيث أن كل مادة تتحلل إلى أجزائها ثم تتحد ليتكون الناتج الجديد.
HCL H + CL
NAOH Na + OH
قلونة الدم: Alkalosis
القلونة عكس الحمضنة وتحدث نتيجة ارتفاع نسبة المواد القلوية في الدم بدرجة تفوق تعادلها أو التخلص منها كما أنها قد تحدث نتيجة فقدان الأحماض من الجسم بدرجة كبيرة , كما أن نسبة حدوث القلونة أو الإصابة بها قليلة إذا ما قورنت بنسبة انتشار الحمضنة .
وقد تحدث القلونة في حالات غسيل المعدة نتيجة فقد حامض HCL مما يؤدي إلى تقليل نسبة الحامض حيث يصاب الفرد بالقلونة وذلك لأن المعدة بها حامض الهيدروكلوريك والدم به كلوريد الصوديوم "الكربونك" وينتقل الكربونك من الدم ثم يتحد عنصر الصوديوم مع حامض الكربونك ليتكون بيكربونات الصوديوم التي تعتبر قلوية وبهذا ترتفع نسبة القلونة في الدم.

أنواع القلونة: Alkalosis Types
أ- القلونة التنفسية: Respiratory Alkalosis
القلونة التنفسية تحدث عن طريق فقدان حامض الكربونك من الجسم مما يؤدي إلى زيادة نسبة بيكربونات الصوديوم التي تؤدي إلى حدوث القلونة , وتحدث مثل هذه الحالة عند المرض وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير فيفقد الجسم ثاني أكسيد الكربون وحامض الكربونيك ويصاب الفرد بالقلونة.
كما أنه عند الإصابة بالصرع يزداد عدد مرات التنفس مما يؤدي إلى فقد حامض الكربونك فيصاب الفرد بالقلونة ويظهر ذلك في تصلب جميع عضلات الجسم وهو يعرف "بالتيتانوس"
ب- القلونة التمثيلية: Metabolism Alkalosis
وتحدث نتيجة زيادة نسبة كربونات الصوديوم في الطعام أو زيادة نسبة المواد القلوية في الطعام أيضاً , كما أن تناول الفرد لكميات مضاعفة من الأملاح القلوية مثل بيكربونات الصوديوم يؤدي إلى حدوث القلونة , كما أنه يمكن علاج القلونة بتناول حامض الهيدروكلوريك أو تناول كلوريدات النشادر.
( 4 : 184 – 186 )

* مقياس: PH Scale
يرجع الفضل في ابتكار مقياس PH Scale إلى العالم الكيميائي "سورن سورنسن" 1909م , لقياس تركيز الهيدروجين في السوائل , وهو مقياس كمي للحمضنة أو القلوية للمحلول , وهو يرجع بصفة خاصة إلى تركيز البروتونات أو الهيدروجين , وهو مقياس لوغاريتمي بمعنى أن أي تغير في قيمة PH لوحدة واحدة يعني أن مقدار التغير يبلغ 100 مرة ضعف التركيز لأيون الهيدروجين ويعبر عنه اختصاراً لقيم تراوح ما بين +1 إلى +14.
- المحلول الذي يحتوي على هيدروكسيل ( OH-) يكون مقياس PH له أقل من الرقم 7 ويسمى محلول حمضي.
- الماء يعتبر محلولاً محايداً حيث تبلغ قيمة PH له 7 نظراً لأنه يحتوي على الهيدروجين (H) معادلاً للهيدروكسيل (OH-).
تتغير قيم PH بدرجات طفيفة وعلى سبيل المثال يميل الدم إلى القلوية 7.4 وتحت التأثيرات المختلفة يمكن أن تتغير قيم PH بدرجات طفيفة حتى 7 في الاتجاه الحمضي.
( 2 : 71 )

* الحمضنة والقلونة داخل الجسم: Acidosis and Alkaline
1- جميع التفاعلات الفسيولوجية التي تحدث داخل جسم الإنسان سواء كانت في الخلايا أو في السائل النسيجي فهي تحدث تحت رقابة عمليات وتفاعلات تسمى التفاعلات الحمضية أو القلوية , وتتوقف حياة الإنسان على درجة كل من الحمضنة والقلونة في تلك السوائل.
2- هناك بعض أنواع من الكائنات الدقيقة يشترط بها لكي تعيش وتنقسم أن يكون الوسط الذي تعيش فيه حمضي وإذا أصبح هذا الوسط قلوي فإن هذه الكائنات تموت ولا تستطيع الحياة , والعكس صحيح أيضاً فهناك كائنات دقيقة يشترط بها لكي تعيش وتنقسم أن يكون الوسط الذي تعيش فيه قلوي.
3- توجد ايضاً بعض الإنزيمات التي لكي تقوم بنشاطها يجب أن يكون الوسط الذي توجد فيه حمضياً وعلى العكس من ذلك فإن هناك بعض الإنزيمات يشترط للقيام بنشاطها أن يكون الوسط الذي تعيش فيه قلوياً .
4- عضلة قلب الإنسان , تنقبض وتنبسط بصورة طبيعية إذا كانت هناك درجة مناسبة من الحمضنة والقلونة ونلاحظ التالي:
أ- إذا كان الدم الذي يغذي القلب يتحول أو يميل إلى الصفة الحمضية فإن عضلة القلب تظل في حالة استرخاء دون أن تنقبض وقد يؤدي هذا في النهاية إلى ضعف الدفع القلبي من الدم مما يؤدي إلى غيبوبة ثم إلى الموت.
ب- إذا كان الدم الذي يغذي القلب يتحول أو يميل إلى الصفة القلوية فإن ذلك يؤدي إلى الإنقباض القوي الدائم لعضلة القلب دون استرخاء أو انبساط مما يؤدي أيضاً إلى ضعف الدفع القلبي من الدم ويؤدي ذلك إلى حالة تعرف بالتيتانوس التي تؤدي إلى غيبوبة ثم إلى الموت.
5- يستمر عمل القلب في صورته الطبيعية إذا كانت درجة الحمضنة والقلونة مناسبة وفي هذه الحالة تكون حركة القلب عادية وانقباضاته طبيعية.

* تأثير النشاط البدني على التوازن الحمضي القلوي:
يعتبر حامض اللاكتيك هو الصورة النهائية لاستهلاك الجليكوجين اللاهوائي(بدون الأكسجين) وهو يوجد في حالة الراحة بنسبة لا تزيد على 10 ملليجرامات % (حوالي مللي مول / لتر) إلا أن هذه النسبة تزيد عند أداء الأنشطة الرياضية ذات الشدة العالية , وهذه الزيادة بدورها لها تأثيرها على درجة توازن الدم بين الحمضية والقلوية ( PH الدم) , حيث إن من خصائص الدم الهامة هو الحفاظ على مستوى PH ثابتاً بقدر الإمكان لذا فإن نسبة تركيز حاض اللاكتيك في الدم تتأثر بعاملين: أولهما سرعة خروج اللاكتيك من العضلات إلى الدم أي كمية حامض اللاكتيك التي تتجمع في الدم خلال وحدة قياس زمنية , والعامل الثاني هو سرعة إزالة حامض اللاكتيك من الدم , وبصفة عامة فإن سرعة خروج اللاكتيك إلى الدم ترتبط بمقدار تكوين اللاكتيك في جميع خلايا الجسم خلال وحدة زمنية معينة وكذا سرعة انتشاره من داخل الخلايا إلى الدم وبالنسبة لإزالة حامض اللاكتيك فإن الكبد والقلب والعضلات تساهم في ذلك حيث يقوم الكبد بتحويله إلى جليكوجين عن طريق عمليات الأكسدة , بينما يقوم القلب والعضلات الأخرى باستهلاكه كمصدر للطاقة الهوائية.
ويزيد انتاج اللاكتيك في بداية أي نشاط بدني بصرف النظر عن شدة هذا النشاط في العضلات العاملة , ويرجع سبب ذلك إلى بطء عمليات انتاج الطاقة الهوائية وعدم كفاية توصيل الأكسجين إلى العضلات العاملة بالقدر الذي تتطلبه وبذلك تقوم هذه العضلات باستهلاك الجليكوجين بدون وجود الأكسجين مما يتسبب في تكوين حامض اللاكتيك وعند زيادته في العضلات يخرج إلى الدم , وهذا يؤدي إلى انخفاض اللاكتيك وانخفاض مستوى PH الدم.
وتتوقف كمية اللاكتيك الي تنتجها العضلات على ثلاثة عوامل هي:
1- شدة الحمل البدني.
2- حجم الحمل البدني.
3- حجم العضلات العاملة.
فإذا كانت شدة الحمل البدني متوسطة تبلغ حوالي 50 – 60% من القدرة الهوائية القصوى فإن تركيز حامض اللاكتيك ينخفض بعد زيادته الأولى في بداية النشاط أثناء فترة التهيئة الفسيولوجية للحمل البدني , وإذا استمر العمل العضلي لفترة طويلة بهذه الشدة المتوسطة فإن زيادة تركيز اللاكتيك تظل في الإنخفاض حتى تصل إلى المستوى التي كانت عليه وقت الراحة , ويدل انخفاض تركيز اللاكتيك أثناء استمرار العمل العضلي على أن سرعة انتاج اللاكتيك أقل من سرعة التخلص منه عن طريق الكبد والقلب والعضلات الأخرى.
وعندما تكون شدة الحمل مرتفعة فإن مستوى تركيز حامض اللاكتيك في الدم يزيد عن مستواه أثناء الراحة , وتستمر هذه الزيادة كلما زادت شدة الحمل البدني ويبلغ تركيز اللاكتيك أقصى مستوى له عند استمرار الحمل البدني الأقصى لفترة تتراوح ما بين 1- 3 دقائق , وتبلغ اقصى كمية لتركيز حامض اللاكتيك في الدم الشرياني لدى الذكور الغير مدربين ولدى السيدات 100 – 150 ملليجرام % ( 15 مللي مول / لتر) وبناء على ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 

التوازن الحيوي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-