الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف الوحدة التدريبية الصغرى:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: تعريف الوحدة التدريبية الصغرى:   الخميس مايو 08, 2008 10:27 pm

تعريف الوحدة التدريبية الصغرى:
يعرف محمد إبراهيم ( 2006م ) الوحدات التدريبية ( الدورات الصغيرة ) The Microcycle "هي مجموعة من الوحدات التي نظمت الطريقة التي تكون فيها قيمة التدريب قد تم الحصول عليها من كل وحدة وبالإضافة إلى هذا فإن الدورة الصغيرة ربما تعاد مرات عديدة بالنسبة للموضوعات الخاصة بكل مرحلة أو فترة , ومثل هذه الوسيلة تستخدم لتخطيط الدورات الصغيرة لمدة أسبوع واحد.(7 :340 )

تعريف خطة التدريب الأسبوعية :
يعرف عصام عبد الخالق ( 2003م ) خطة التدريب الأسبوعية بأنها:
" تنظيم الوحدات التدريبية اليومية لمدة أسبوع , تكون في مجموعها الوحدات التدريبية القصيرة ".

تعريف دورة الحمل الصغرى :
يوضح بسطويسي أحمد ( 1999م ) أن الدورة التدريبية الصغرى The Microcycle تسمى الدورة التدريبية الصغرى بدورة الحمل الأسبوعية , حيث ترتبط ببرنامج إيقاعي أسبوعي , وقد تطول الدورة حتى أسبوعين , وقد تقل حيث تتمثل في يومان تدريبيان , وبذلك يمكن أداء من 1 – 2 وحدة تدريبية في اليوم الواحد أي في حدود 4 – 12 وحدة تدريبية في كل دورة حسب طبيعة النشاط البدني الممارس ومستوى اللاعب والموسم التدريبي , وبذلك يتم تشكيل حمل الدورة التدريبية الصغرى بناء على موقعها داخل مواسم التدريب وهدف كل موسم من جهة وارتباطها بالدورة التدريبية المتوسطة من جهة أخرى. ( 4 : 33 ).
يعرف حنفي مختار ( 1998م ) دورة الحمل الصغير بأنها: القاعدة الأساسية التي يتكون من مجموعها دورة الحمل المتوسطة ثم الطويلة وهي تعني الفترة الزمنية التي يكون فيها الحمل منتظماً ومكرراً لنفس محتويات التدريب نسبياً . وغالباً ما يكون زمن هذه الدورة أسبوعاً واحداً .
ولكن أحياناً تقل أو تزيد قليلاًَ عن الأسبوع الواحد ومن طبيعة دورة الحمل الصغيرة أن يكون الإطار العام لخطة التدريب أثنائها بحيث ترتبط كل وحدة تدريب بالوحدة السابقة وذلك بالوحدة التالية من حيث تأثيرها. ( 5 : 214 ).

يعرف محمود أبو العينين , مفتي إبراهيم "دورة الحمل الأسبوعية" بأنها:
تشكيل حمل التدريب في عدد من وحدات التدريب في خلال أسبوع . وتتأثر دورة الحمل الأسبوعية بعنصرين أساسيين هما:

أ‌- درجة الحمل : لا يستطيع اللاعب أن يتدرب خلال الأسبوع بأكمله بالحد الأقصى للحمل حيث يتعرض بذلك للحمل الزائد . كما أن مستواه لن يرتقي إذا تدرب طوال الأسبوع بدرجة حمل متوسطة. وعلى ذلك فإن الطريقة التموجية – والتي تعني تدريب اللاعب بدرجات مختلفة – هي أنسب طريقة لتشكيل درجة الحمل في غضون الأسبوع الواحد.
وهناك عدة تشكيلات للحمل بالطريقة التموجية منها 1 : 1 وهذا يعني حملاً ذا درجة بسيطة أو متوسطة ليوم يتلوه حمل ذو درجة عالية اليوم التالي.
كما أن هناك طريقة 1 : 2 , 1 : 3 . وننصح بعدم الالتزام الدائم باستخدام طريقة واحدة لتشكيل درجة الحمل إذ يجب التنويع في استخدام الطريقة التموجية حتى نضمن تكيف اللاعبين للمتطلبات المختلفة لظروف اللعب.

ب‌- هدف الحمل : ويقصد بهدف الحمل الهدف الأساسي الذي يريد المدرب إكسابه للاعبين خلال الأسبوع فقد يكون الهدف الأساسي لدورة الحمل الأسبوعية هو التحمل والهدف الثاني هو المرونة مثلاً.
وهناك علاقة وثيقة بين درجة الحمل وهدفه في دورة الحمل الأسبوعية إذ يجب أن تتشكل درجة الحمل لتناسب هدفه. ( 8 : 50 , 51 ).


يعرف السيد عبد المقصود الدورة التدريبية الصغيرة The Microcycles أو التكوين الصغير Microstructure بأنها:
" كل الجوانب النظرية أو القواعد التي تم أو سيتم ذكرها بخصوص تشكيل وتوجيه مستوى الانجاز , وعمليات التعب واستعادة استجماع القوى , بالإضافة إلى إمكانات الوقاية من الحمل الزائد .... كل ذلك يجب استخدامه في التكوين الصغير للتدريب.. أي عند تشكيل الدورات التدريبية الصغيرة. ( 3 : 100 ).

تقسيم دورات الحمل :
يقسم حنفي مختار ( 1998م ) دورات الحمل إلى :
1. دورات طويلـــــة Macrocycle.
2. دورات متوسطة Mesocycle .
3. دورات قصيـــرة Microcycle.
فالعام التدريبي يعتبر دوره طويلة ( ماكروسيكل Macrocycle ) ينقسم إلى فترات تدريبية ثلاث هي فترة الإعداد وفترة المنافسات وفترة انتقالية – وتنقسم داخل كل فترة من هذه الفترات إلى دورات متوسطة . وتنقسم كل دورة متوسطة إلى دورات صغيرة . ودورات الحمل المختلفة تظهر عند رسمها بيانياً كالموج ترتفع مرة وتنخفض مرة بحيث يحدد لنا هذا الارتفاع والانخفاض مقدار حجم وشدة التدريب خلال زمن كل دورة . ( 5 : 214 ).

مكونات دورة الحمل الصغرى :
يرى أبو العلا عبد الفتاح ( 1997م ) أن مكونات دورة الحمل الصغرى The Microcycle هي :
تتكون دورة الحمل الصغرى من عدة جرعات تدريبية تختلف في تشكيلها وترتيب الجرعات داخلها وفقاً لبعض الأسس الفسيولوجية وفي مقدمتها إيقاع التعب والاستشفاء , كما يختلف طول الفترة الزمنية للدورة الصغرى تبعاً لعدة عوامل منها أهداف الدورة وموقعها داخل الموسم التدريبي , والوقت النسبي المخصص لها , غير أن أكثرها استخداماً هي فترة الأسبوع , نظراً لطبيعة توافق ذلك مع الإيقاع الحيوي الطبيعي الأسبوعي للإنسان , وإن كان يمكن أن تتراوح هذه المدة أحياناً لفترات مختلفة تستمر من 4 – 5 إلى 10 – 14 يوماً , وفي بعض الأحوال النادرة تستخدم دورة صغرى من يومين فقط في بعض الظروف الخاصة التي تتطلب التأكيد على تثبيت واجبات تدريبية خلال فترات زمنية قصيرة نسبياً غير أن أكثرها استخداماً دورة الحمل الأسبوعية . ( 1 : 282 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
تعريف الوحدة التدريبية الصغرى:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: