الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أولاً : مفاهيم فى التخطيط الرياضى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: أولاً : مفاهيم فى التخطيط الرياضى   الخميس مايو 08, 2008 11:02 pm

أولاً : مفاهيم فى التخطيط الرياضى
يتفق كلاً من بسطويسى أحمد ، محمد حسن علاوى ، مفتى إبراهيم حماد على أهمية التخطيط لبناء برنامج أو دورة تدريبية سليمة ، ويرى الباحث أن رأى مفتى إبراهيم حماد هو الأقرب لهذا البحث .
1 ـ التخطيط والتدريب الرياضى :
أ ـ مفهوم التخطيط :
يعرف التخطيط بأنه " هو التنبؤ الذى سيكون عليه المستقبل والاستعداد لهذا المستقبل "
كما يعرف أيضا التخطيط بأنه عملية مستمرة ومستقبلية فى طبيعتها تتجه إلى الإعداد المتكامل للوصول إلى نتائج وإنجازات مستهدفة .
ب ـ مفهوم تخطيط التدريب الرياضى .
ـ تخطيط الرياضى هو " التنبؤ بالمستويات التنافسية فى الرياضة بناء على توقعات وعمل البرامج التنفيذية لتحقيق نتائج محددة أو مرغوب فيها "
ـ تخطيط التدريب الرياضى هو أقصر الطرق وأكثرها ضمانا وأقلها تكلفة لتحقيق المستويات الرياضية المرغوبة وفق الأهداف المحددة فى مختلف أنواع الرياضة
ـ أظهرت خيرات كافة الدول المتقدمة فى مجال الرياضة النتافسية والمجال الرياضى بشكل عام أن التخطيط أصبح ضرورة ، لدرجة أنه لم تعد المشكلة هى أن تخطيط أو لا نخطط التدريب الرياضى ؟ بل أصبحت المشكلة كيف نخطط ؟؟
2 ـ خصائص تخطيط التدريب الرياضى :
أ ـ النظرة المستقبلية للمستوى التنافسى :
يتميز تخطيط التدريب الرياضى بالنظرة المستقبلية لمستويات التنافس ، حيث يهدف لتحقيق أهداف مرغوبة فى تاريخ قادم أو بعد فترة زمنية تطول أو تقصر منذ إعداد الخطة ، فإنه يتنبأ بالمستويات التى سيصل إليها المنافون ويعمل على تحقيق مستويات تنافسها أو تتمشى معها مستقبلا .
ـ التخطيط يتعامل مع ظروف ومتغيرات لم تحدث بعد لكنها متوقعة أو ، محتملة ومن أجل ذلك يصبح التنبؤ والتوقع لما ستكون عليه مستويات المنافسين ومتغيراتها من أهم عناصر عملية التخطيط .
ـ النظرة المستقبلية فى التخطيط للتدريب الرياضى تعنى أن القائم عليه أنما يمارس عملية مستمرة من التصور عما سيكون عليه الحال إذا اتخذ قرارا معينا وما هى الآثار المترتبة عليه .
ب ـ الترابط والتسلسل والاستمرار فى إعداد اللاعب / اللاعبة :
ـ تخطيط التدريب الرياضى عملية متسلسلة متدفقة ومترابطة من الأنشطة التى تبدأ بتحديد الأهداف ومرورا بتحديد السياسات والإجراءات والمفاضلة ببن البدائل والوصول إلى البرامج الزمنية والميزانيات وتوفير الظروف والأوضاع المساعدة على تحقيق الأهداف وتطوير الخطط والبرامج .
ـ أن الطبيعة المتغيرة لمستويات التنافس الرياضى والتطورات المستمرة التى تطرأ على العناصر المؤثرة فيه تجعل تخطيط التدريب عملية متحركة ديناميكية مستمرة ، إذ إن الأمر لا ينتهى بوضع خطة للتدريب الرياضى بل هى عملية مستمرة للتخطيط وإعادة التخطيط لضمان تحقيق التوافق المستمر بين عناصر العمل التخطيطى من جانب وبين كافة الظروف المحيطة من جانب آخر .
ج ـ تكامل جوانب إعداد اللاعب / اللاعبة :
ـ عند التخطيط للتدريب الرياضى فإن على المخططين مراعاة تكامل هيكلة خطط التدريب من إعداد بدنى ومهارى وخططى ونفسى وذهنى ومعرفى لتحقيق أفضل مستوى فى الرياضة التخصصية .
د ـ وجود خطة لإعداد اللاعب / اللاعبة :
ـ إن التمييز بين تخطيط التدريب الرياضى وخطة التدريب الرياضى ينبع من حقيقة مهمة ، وهى أن كل عملية تخطيط يجب أن تتبلور فى خطط واضحة ومحددة ، وبالتالى أن لم تتوافر تلك الخطط يصبح التخطيط إهدار للوقت والمال .
ـ ففى الكثير من المشروعات الرياضية توجد إدارات أجهزة للتخطيط دون أن توجد خطط بالمعنى المتقدم ، الأمر الذى يجعل الشكل متوافرا دون المضمون
3 ـ فوائد تخطيط التدريب الرياضى :
أ ـ يحدد الأهداف ويركز على تحقيقها :
ـ التخطيط يحدد أهدافا موضوعة ، وبذلك التدريب الرياضى واضح الهدف والذى قد يتمثل فى تحقيق مركز من المراكز الخمس الأولى فى دورة أوليمبية أو بطولة قارية أو إقليمية أو محلية .
ب ـ يتنبأ بالعقبات :
ـ يتنبأ التخطيط بالمشكلات والعقبات التى يمكن أن تعترض خطط الإعداد وبالتالى يتخذ من الإجراءات ما يكفل مواجهتها .
ج ـ الاختبار بين بدائل الخطط والبرامج :
ـ يحقق لتخطيط وضع عدد من الخطط والبرامج التدريبية التى يمكن المفاضلة بينها لتحقيق أفضل النتائج .
د ـ تحديد المسئوليات :
ـ يضع كافة أفراد الأجهزة الفنية والإدارية المسئولة عن تنفيذ خطط وبرامج التدريب الرياضى أمام مسئولياتهم ، وبالتالى يزداد إنتاجهم وفاعلياتهم .
هـ ـ الاتصال الفعال :
ـ يحقق التخطيط فى التدريب الرياضى الاتصال الفعال بين كافة أجهزة ووظائف التنظيم وأفراده بدءا من أعلى مركز قيادى رياضى وانتهاء بالأجهزة الفنية والإدارية العاملة على تنفيذ الخطط والبرامج
و ـ التقويم الدورى :
تتضمن خطط التدريب الرياضى أساليب وطرق التقويم بشكل دورى للتعرف على المستويات التى تم وضعها تعتبر معايير تقويمية لتحقيق مستويات الإعداد خلال تنفيذ الخطط .
ز ـ الاقتصادية :
يحقق تخطيط التدريب الرياضى الاقتصاد فى الجهد والمال والوقت ، إذ يتم تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها فى المستقبل بوضوح تام ، وتحديد الوسائل وطرق التدريب وبرامج الإعداد والنافس
4 ـ التخطيط وخطط التدريب الرياضى :
كثيرا ما يخلط العاملون فى المجال الرياضى بشكل عام والمدربون بشكل خاص بين مفهوم تخطيط التدريب وخطة التدريب ، حيث يعبرون عن التخطيط بأنه خطة والحقيقة غير ذلك .
أ ـ التخطيط للتدريب الرياضى :
ـ التخطيط للتدريب الرياضى عملية أوسع وأشمل من مفهوم خطة التدريب وإن كانت الخطة هى نتيجتها المهمة ، وهى عملية تنبؤ بالمستويات الرياضية التى سيصل إليها اللاعبون / اللاعبات والفرق الرياضية فى المستقبل ، والاستعداد لهذه المستويات بخطة تدريب .
التخطيط = تنبؤ + خطة
ب ـ خطة التدريب الرياضى :
ـ هى " تحديد للمطلوب تحقيقه من مستويات رياضية وتحديد كيفية تحقيقه من خلال توظيف كافة طرق الإعداد والإمكانات بكافة جوانبها اللازمة لتحقيق الأهداف موزعة على مدة معينة ، وذلك كله فى إطار سياسات وإجراءات محددة " .
5 ـ أسس ومبادئ تخطيط التدريب الرياضى :
أ ـ تحقيق الهدف :
ـ يجب أن تتجه كافة عمليات تخطيط التدريب إلى تحقيق أهدافه .
ـ يجب أن تنبثق أهداف العمليات من أهداف الخطط ، وأن تنبثق أهداف الخطط من أهداف الخطة العامة وهكذا وصولا إلى أهداف التنمية البشرية فى الدولة .
ب ـ العلمية :
ـ ضرورة انطلاق التخطيط من الأسس والمبادئ العلمية فى كافة الجوانب .
ج ـ الشمول :
ـ يشمل كافة جوانب الإعداد ، كما يجب أن ينطلق من التخطيط العام للرياضة التخصصية .
د ـ البيانات والمعلومات الصحيحة :
ـ حتى لا يكون التخطيط الرياضى مضللا يجب الانطلاق من قواعد بيانات ومعلومات وإحصاءات سليمة .
هـ ـ الواقعية :
ـ يجب أن ينطلق التخطيط الرياضى من واقع المعطيات البشرية والمادية على أن يتسم بالطموح غير المبالغ فيه حتى لا يفاجئ المخطط بالنتائج غير المقبولة .
و ـ التدرج :
ـ ويقصد به التدرج فى تحقيق الأهداف ، والإجراءات والوسائل المستخدمة فى تنفيذ الخطط فى ضوء توزيع زمنى أمثل .
ز ـ المرونة :
ـ بما أن التخطيط يتعامل مع المستقبل بما ينطوى عليه من عوامل عدم التأكد والتغيير ، لهذا السبب فإن المخططين يجب أن يضعوا الفروض طبقا للظروف المتوقعة والتى سيتم تنفيذ مخططات التدريب الرياضى فيها ، فإذا لم تتحقق الفروض فإن الأمر يتطلب إعادة النظر فى ضوء ما يجد من مستجدات حيث تدخل التعديلات المناسبة على التخطيط الأصلى .
ح ـ الاستغلال الأمثل للإمكانات :
ـ يجب أن يتم التخطيط فى إطار ما هو متاح من إمكانيات وما سيتم تدبيره من موارد .
ط ـ التنسيق :
ـ يجب أن ينسق بين الأجهزة الفنية والإدارية القائمة على التخطيط والتنفيذ ضمانا لنجاح التخطيط .
ك ـ المشاركة الجماعية :
يجب أن يشارك فى التخطيط ( خاصة طويل المدى ) ممثلون من المستويات العاملة فى مجال التدريب الرياضى لتزويد التخطيط بخبرات تمثل كافة مستويات التدريب .
ل ـ الاقتصادية :
ـ توفير الجهد والمال والوقت ومبدأ أساسى فى فاعلية التخطيط للتدريب الرياضى ( 10 : 253 : 258 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
أولاً : مفاهيم فى التخطيط الرياضى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: