الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الخطط الأساسية :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: أنواع الخطط الأساسية :   الخميس مايو 08, 2008 11:05 pm

** أنواع الخطط الأساسية :
أ ـ خطة طويلة المدى : Langfistrainingsplann:
وتهدف إلى الاعداد لسباق أو بطولة معينة ( دورة أوليمبية ـ بطولة عالمية ... الخ ) ، فتصل بعض الخطط التدريبية إلى 4 أو 8 أو 10 سنوات وفى بعض الحالات 12 سنة .
ب ـ الخطة السنوية : Jahresplann:
وهى عبارة عن الخطة السنوية التى يتم تقسيمها فى العادة إلى فترة الإعداد " vorbereitungsperiode " ـ فترة المسابقات " wettkampfpriode '' ـ الفترة الانتقالية "ubergangsperiode " وقد يتم تقسيم الخطة السنوية إلى خطة سنوية ذات تقسيم مزدوج : " Doppelperiodisierung "
ج ـ خطة أقل من سنوية weniger als ein jahr .
د ـ خطط قصيرة المدى makro –und mikro zyklen .
هـ ـ الخطة اليومية Tagestrainingsplann .
والشكل التالى يوضح أنواع خطط التدريب كما يراها الألمانى جروسر 1981 م .








الخطوة الثالثة : تسيير وتوجيه عملية التدريب : Tagestrainingsplann
أ ـ محتويات التدريب : Trainingsinhalt
وهى عبارة عن :
ـ التمرينات البنائية الأساسية
ـ تمرينات المسابقات
ـ التمرينات الخاصة
ـ الاختبارات ـ التقويم
ب ـ طرق التدريب : Trainingsmethode
وهى عبارة عن عدة طرق يتم اختبار المناسب منها للهدف الموضوع :
ـ طريقة الحمل المستمر Dauermethode
ـ طريقة التدريب على مراحل interrvallmethode
ـ طريقة الإعادات wiederholungsmethode
ـ طريقة التغيير wechselmethode
ـ طريقة المسابقات wettkampf methode
ـ طريقة التقييم والكنترول kontroll methode
ـ طريقة خاصة بالتكنيك والتكتيك idemotorische methode
ج ـ المبادئ التربوية والنفسية : Psych.pad.Prinzipien.
التربوية والنفسية التى يستخدمها المدرب مع اللاعب ، مدى تأثير المدرب على اللاعب من النواحى التربوية والنفسية .
الخطوة الرابعة : التقويم الأولى psycho , padag , prnzipie
يتم التقويم على مراحل مختلفة ( أثناء وبعد التدريب والمسابقة ) وتعتبر عملية تقدريرة تتم من خلال استخدام الطرق التالية :
أ ـ الملاحظة .
ب ـ اختبارات المستوى .
ج ـ المسابقات .
د ـ التسجيل المستمر .
هـ ـ الاستعانة بالوسائل التعليمية المختلفة .
الخطوة الخامسة : التقويم النهائى ومقارنة المستوى قبل وبعد الخطة : " A uswertung – Nomverglich "
التسجيل المستمر اليومى والأسبوعى والشهرى والسنوى ، كذلك عمل التقويم المستمر مآلها الفشل الأكيد لذا يجب على المدرب بعد التسجيل القيام بتحليل النتائج وتقييمها ، فعلى سبيل المثال فإن تسجيل رقم معين فى وقت معين من السنة التدريبية يعطى للمدرب مؤشر معين قد يستدعى فى فى بعض الحالات عمل تعديل أ تغيير فى الخطة الموضوعة ، وفى بعض الأحيان قد يكون التغيير لازما فى فترات الراحة المستخدمة .
ولكى نتعرف على الدورات التدريبية وكيفية وضعها لا بد أن نتعرف على حمل التدريب وكيفية وضح الحمل داخل الجرعة أو الوحدة التدريبية أو الدورة كما يلى :



حمل التدريب :
مفهوم حمل التدريب :
يعتبر حمل التدريب الوسيلة الرئيسية للتأثير على الفرد ويؤدى إلى الاتقاء بالمستوى الوظيفى والعضوى لأجهزة وأعضاء الجسم . وبالتالى تنمية وتطوير البدنية والمهارات الحركية والقدرات الخططية والسمات الإدارية . ( 10 : 51 )
تعريف حمل التدريب :
يرى عصام عبد الخالق أن حمل التدريب بأنه المجهود العصبى والبدنى والعصبى الواقع على جسم الفرد نتيجة المثير الهادف للنشاط الرياضى ( 4 : 60 )
ويعرف ( ما تفيف ) حمل التدريب بأنه كمية التأثير المعنية على أعضاء وأجهزة الفرة المختلفة أثناء ممارسته للنشاط البدنى .
بينما يرى ( هاره ) أن حمل التدريب هو العبء أو الجهد البدنى والعصبى الواقع على أجهزة الفرد المختلفة ( كالجهاز العصبى ، والجهاز الدورى ، والجهاز التنفسى ، والجهاز العضلى ، والجهاز الغدى .. الخ ) كنتيجة لأداء الأنشطة البدنية المقصودة . ( 10 : 51 )
ويعرف مفتى إبراهيم حمل التدريب الرياضى بأنه : " كمية التأثيرات التى تقع على كافة أجهزة أعضاء اللاعب خلال تنفيذه أنشطة بدنية أو حركية محددة التى يمكن قياسها لتحديد ردود أفعال تلك التأثيرات على تلك الأجهزة كمياً (11 : 105 )
أنواع حمل التدريب :
هناك نوعان رئيسيان لحمل التدريب كما يلى :
ـ حمل تدريب خارجى .
ـ حمل تدريب داخلى . ( 10 : 63 )
الحمل الداخلى :
يقصد بالحمل الداخلى ردود الأفعال التى تحدث فى الأجهزة الفسيولوجية والنفسية وكذا التغيرات التى تحدث فى قيم الكيمياء الحيوية بالجسم تحت تأثير التدريب , وكأساس تتناسب مقاييس الحمل الداخلى مع مقاييس الحمل الخارجى تناسباً طردياً وكقاعدة يؤدى نفس الحمل الداخلى عند أدائه فى نفس ظروف الأعضاء الداخلية إلى نفس ردود الأفعال وكلما زاد الحمل الخارجى كما زادت درجة التغيرات الوظيفية فى الأعضاء الداخلية والعكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
أنواع الخطط الأساسية :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: