الكابتن عزت فوزى ابو لارا

الكابتن عزت فوزى عبدالحميد ابو سلارا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدورة التدريبية المتوسطة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: الدورة التدريبية المتوسطة :   الخميس مايو 08, 2008 11:16 pm

الدورة التدريبية المتوسطة : mescocycles
يقصد بالدورة التدريبية المتوسطة دورة الحمل الفترية وهى عبارة عن تكوين يتمثل فى سلسلة من الدورات التدريبية الصغيرة المتضمنة لمرحلة تدريبية متكاملة من الإعداد نسبياً داخل تخطيط الموسم التدريبى .
وفى جميع الحالات يرى الخبراء ضرورة انتهاء الدورة التدريبية المتوسطة بدوره حمل صغيرة لاستعادة الشفاء تتضمن انخفاض مستوى الحمل وخاصة للمستويات العالية ، وبصفة عامة عند تكيف التدريب .
تكوينات الدورة التدريبية المتوسطة على كثير من النقاط تتحدد أساس وفقاً للهدف منها خلال نظام تخطيط الموسم التدريبى ( فترة الاعداد العام والخاص ـ المنافسات ـ الانتقالية ) وخصائص اللاعب وحالته التدريبية ، حيث يعتبر أقل تكوين من 3 : 4 أسابيع ( دورة صغيرة ) وأكبر تكوين لها يصل من 6 : 8 أسابيع ويتفق غالبية الخبراء على أن أنسب مدة لتكوين الدورة التدريبية المتوسطة من 4 : 6 أسابيع ( دورة تدريبية صغيرة ) .
ويتكون الشكل العام للدورة المتوسطة من خلال نظام تسلسل الدورات الصغيرة داخل التكوين نفسه ، ولذا قد يختلف تكوين تركيب الدورة المتوسطة عند تكرارها ، وفى هذا الخصوص يوضح ماتفيف ـ 1981 الشكلين فى الأمثلة التالية :
فى حالة تكرار نفس تكشيل أو تكوين الدورة المتوسطة يمكن أن تأخذ الشكل التالى :





وفى حالة اختلاف ترتيب تكوينها يمكن أن تأخذ الشكل التالى





إن تشكيل الحمل قد يكون أيضا غير ثابت ففى المثال الأول شكل 27 يلاحظ استخدام التشكيل 3 : 1 أى ثلاث دورات أو أسابيع لحمل مرتفع ودوره أو أسبوع واحد ينخفض فيه الحمل لاستعادة الشفاء وفى المثال الثانى شكل (28) يتضح من الدورة الثانية استخدام التشكيل 2 : 1 وغالبا يتأثر تنظيم اتجاه الحمل وتوزيعه بالإيقاعات الحيوية للاعب ، نتائج البحوث العلمية إلى أن دوره الإيقاع الحيوى تستمر لمدة ثلاثة وعشرون يوما فيما يخص الجانب البدنى .
وهذه بعض النقاط التى يجب مراعاتها عند تشكيل دورة الحمل المتوسطة :
1 ـ عدد وحدات التدريب وقيم الحمل بها خلال السبوع :
يجب مرعاة قيم الأحمال التدريبية من حيث الشدة والحجم فى حالة زيادة عدد الوحدات التدريبية فى الأسبوع عند تشكيل الحمل .
2 ـ مراعاة نسبة توزيع محتويات التدريب :
الاعداد العام والخاص والاعداد المهارى والخططى والمنافسات وتوزيعه على مدار دورات التدريب المتوسطة خلال الفترة المحددة بما يتناسب ومتطلبات المراحل السمية ومستوى مكونات الحالة التدريبية .
3 ـ أسلوب زيادة حجم الحمل وشدته خلال الدورة ومراعاة العلاقة بينهم .
4 ـ مكان الدورة فى التخطيط العام للموسم .
5 ـ اتخاذ مسار الحمل شكل الموجات المتوسطة لضمان عدم الإخلال بالتكيف .
6 ـ النظر بأهمية لدورات استعادة الاستشفاء وخاصة بعد الدورات المرتفعة فى قيم الحمل لتجنب حدوث حمل زائد ومن ثم الإعياء البدنى . ( 2 : 137 : 154 )
أنواع الدورات التدريبية :
الدورة الإعدادية :
تشكل الدورة الإعدادية عادة من دورتين إلى ثلاث دورات إعدادية صغرى حيث تهدف مثل تلك الدورات إلى استكمال الإعداد البدنى العام للوصول إلى الإعداد البدنى الخاص ، خاصة بما يتعلق بالنواحى الوظيفية للجسم والمتمثلة فى عنصر التحمل سواء تحمل السرعة ، أو تحمل القوة مع الارتفاع لمستوى كل من المرونة والقوة المتميزة بالسرعة بالإضافة إلى الدخل فى رفع مستوى المهارات الرياضية ذات الاختصاص ، ولذلك يمكن استخدامها فى الحالات التالية :
ـ عند بدء إعداد اللاعب فى موسم الإعداد .
ـ عند عودة اللاعب إلى التدريب بعد مرض أو إصابة .
ـ عند عودة اللاعب إلى التدريب بعد إنها موسم مسابقات مكثف .
ومع ذلك يتميز الشدة المميزة للدوات الإعدادية بأن تكون فى حدود المتوسطة مع الناشئين ويمكن رفعها إلى فوق المتوسطة وحتى أقل من القصوى فى بعض التدريبات مع المتقدمين مع مراعاة الحجم المناسب للشدة . ( 3 : 351 ، 352 )
ثانيا : الدورة التدريبية الأساسية : Base
تعتمد فترات الاعداد بصفة رئيسية على هذا النوع من الدورات ، حيث يكون العمل موجة نحو المتطلبات الأساسية ، ويستخدم التدريبات الموجة نحو تطوير الامكانات الوظيفية من خلال الدورات الموجة للاعداد العام والاعداد الخاص ، وتتميز هذه الدورات بقيم عالية لمكونات الحمل خلال الجرعات التدريبية المكونة للدورات الصغيرة .
ثالثا : دورة مراقبة الإعداد : Control Preparatory
ويشكل هذا النوع من الدورات فى الغالب طبقا لنظام البطولة واتجاهاتها ، حيث يتحدد الهدف هنا من هذه الدورة فى الاعداد للمنافسة الرئيسية ومن ثم تشكيل الدورة التدريبية بحيث يسمح ذلك بالاشتراك فى المنافسة القريبة من شكل ونظام البطولة ومتابعة أو مراقبة المستوى خلال تلك الفترة ، ومن خلال ذلك يتم توجيه محتويات الاعداد فيمكن أن توجه نحو الاتقاء بالجوانب الضعيفة التى أوضحها عملية المتابعة للمستوى خلال تلك المنافسات مثل تدعيم القدرات البدنية الخاصة أو تدعيم جوانب التدريب الأخرى .
رابعاً : دورة ما قبل المنافسات : Pre-competitive
وتعد هذه الدورات أحد أشكال الدورات المتوسطة الهامة جداً فى مرحلة الإعداد المباشر للمنافسات ، وتشكل محتوياتها بنظام المسابقة وظروفها إلى حد كبير لإمكانية تحقيق التكيف مع نظام المنافسة وظروفها بغية تحقيق مستويات عالية من الانجاز فى المنافسة والإسراع فى اتمام استعادة الشفاء .
خامساً : دورة المنافسات : Competitive mecrocycles
وتعتبر هذه الدورات هى النوع الرئيسى المستخدم خلال مرحلة المسابقات ويوجد اشكال متنوعة لبناء هذه الدورات يرجع تنوعها إلى توزيع أيام المسابقة خلال مرحلة المسابقات ومستوى الحالة التدريبية للاعب وأبسط صورة لهذا النوع من الدورات المتوسطة تحتوى على ثلاث دورات صغيرة كما بالشكل التالى .



شكل يوضح دورة منافسات متوسطة
وتتوقف تغيرات أشكال بناء دورة المنافسات على توزيع المسابقات وعددها وترتيبها أيضا .
ثالثاً : الدورة التدريبية الكبرى :
يرى أمر الله أحمد البساطى أن الدورة التدريبية الكبرى : عبارة عن دورة تدريبية شاملة لعدد كبير نسبياً من الدورات المتوسطة وأقل تكوين لها يدوم لمدة ستة أشهر تقريباً وحتى أكثر من العام وتتمثل الدورة التدريبية السنوية على ثلاثة فترات هى :
ـ فترة الإعداد .
ـ فترة المنافسات .
ـ فترة الانتقال .
تهدف فترة الاعداد إلى بناء الفورمة الرياضية وهى لا تقل بأى حال عن ثلاثة أشهر وتصل إلى ستة أو سبعة شهور فى التقسيم الفردى ، فترة المنافسات وتهدف لتحقيق المستوى العالى والحفاظ عليه ، بينما يكون هدف الفترة الانتقالية هبوط مستوى الحالة التدريبية لحد معين من خلال الراحة النشطة وإنخفاض مستوى الأحمال التدريبية ، وفى ضوء ذلك يمكن تشكيل محتوى الدورة التدريبية الثانوية ( الكبيرة ) بما يحقق هدف كل فترة . ( 2 : 154 : 157 )
ويذكر مفتى إبراهيم حماد أن الدورة التدريبية الكبرى تمثل الموسم التدريبى السنوى وبذلك تسمى بدورة الحمل الكبرى السنوية حيث تتكون من عدة دورات متوسطة والتى تمثل مواسم التدريب " كموسم الإعداد ـ وموسم المنافسات ـ وموسم الإنتقال " ( 10 : 87 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abolaraa.montadamoslim.com
 
الدورة التدريبية المتوسطة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الكابتن عزت فوزى ابو لارا :: القسم العام :: مدرسة التايكوندا-
انتقل الى: